افتتاح معرض "توت عنخ أمون" للجمهور يسحر عقول وقلوب سكان مدينة اوساكا اليابانية

فى مشهد مبهر للأنظار وللإعجاب احتشد الجمهور الياباني منذ الساعات الأولى من صباح 16 / 3 / 2012، أمام متحف تمبوزان أكبر متاحف مدينة أوساكا اليابانية الذي يضم بين قاعاته أشهر وأكبر معرض مصري للآثار هو معرض " الملك توت عنخ أمون - العصر الذهبي للفراعنة "

والذي يفتتح لأول مرة للجمهور ويستمر حتى نهاية شهر يونيو المقبل لينتقل بعدها للعرض فى مدينة طوكيو العاصمة اليابانية لمدة ستة أشهر حتى نهاية عام 2012 والمتوقع أن يزوره خلال تواجده بالمدينتين أكثر من مليوني زائر .

و أشار الأثري أحمد فراج مدير عام متاحف الوجه القبلي وممثل وفد المجلس الأعلى للآثار فى افتتاح المعرض إلى أن المعرض يشهد إقبالا كبيرا من الجمهور الياباني وجنسيات أخرى منذ الدقيقة الأولى لافتتاحه بفضل أهميه القطع المعروضة والدعاية التي تم إعدادها مسبقا لما يحويه من مقتنيات قيمة وجذابة تجسد براعة الفن الفرعوني كما تعتمد على رصيد الحب والعشق للحضارة المصرية لدى اليابانيين .

وأعربت الأثرية هاجر حسن المرافقة لمعرض آثار توت عنخ أمون ممثلة للمجلس الأعلى للآثار خلال فترة تواجده الأولى بأوساكا عن سعادتها بإقامة المعرض وبسيناريو العرض الذي سيشاهده الشعب الياباني حيث يتم عرض 122 قطعة من أجمل القطع التي اكتشفت بمقبرة الملك توت عنخ أمون بالبر الغربي بالأقصر .

وأضافت أن معرض "توت عنخ آمون والعصر الذهبي للفراعنة" المقام بمتحف (تمبوزان) بمدينة اوساكا يضم قطعا متنوعة تعبر عن عصر الدولة الحديثة وملوكها العظام فى عرض شيق مبهر من خلال ست قاعات بالمتحف مع ترجمة باللغة اليابانية لكل قطعة معروضة ، وتوصيفها تاريخيا ومكان اكتشافها واستخداماتها .

وقالت أن منظمي المعرض قاموا بإعداد كتالوج فاخر مصور لكل القطع المعروضة بالمعرض باللغتين الانجليزية واليابانية يتم بيعه بالمتحف .

وأشارت إلى أن أهمية الملك توت عنخ أمون صاحب أهم وأشهر مقبرة فى تاريخ الحضارة المصرية تكمن في انه تم اكتشافها لأول مرة كاملة حيث نجت مقبرته على مدى آلاف السنين من عبث لصوص الآثار والمقابر الملكية فى العصر القديم لتكون شاهدا على كثير من الحقائق والمعلومات الدقيقة عن فترة هامة من تاريخ مصر القديم .والقطع الأثرية المعروضة ترجع للملك توت عنخ آمون وعائلته ، وهى تمثل حقبة تاريخية هامة من تاريخ مصر القديم .

وقد تمكن توت عنخ أمون / الفرعون الذهبي / من خطف قلوب وسحر عقول الشعب الياباني خلال المعرض الأثري المقام حاليا في مدينة أوساكا . 

موقع الهيئة العامة للاستعلامات